التخطي إلى المحتوى

قامت الهيئة العامة للتقويم والتدريب في السعودية بإعلان التسجيل في امتحان القدرات العامة للتأهيل لدخول الكليات والمعاهد في كافة أنحاء مدن السعودية، واجتياز اختبار القدرات العامة هو شرط للقبول في الكليات ويستطيع الطالب التسجيل بسهولة طوال العام.

توقيت إجراء اختبارات القدرات

كانت الهيئة العامة قد أعلنت بدء اختبارات القدرات في ٢ أكتوبر من هذا العام حتى ١٠ أكتوبر، أما المرحلة الثانية تبدأ في ١٩ أكتوبر إلى ٢٧ من نفس الشهر وتبدأ الاختبارات على فترتين صباحًا وتكون في السابعة والنصف وفي الفترة الثانية تبدأ مساءًا بعد صلاة المغرب.

ومن المقرر إعلان نتيجة الاختبارات بعد ثلاثة أسابيع من انتهاء الاختبارات وتكون درجات الاختبار من مائة درجة ويسجل الطلاب نسبة مئوية من علاماته في الاختبار تقيم وضعه الدراسي والمعرفي في التحصيل.

شاهد أيضاً  تكوين الأسئلة في اختبار القدرات... تعرف على كيفية التدريب على الورقة الامتحانية

أهداف اختبارات القدرات عبر قياس

قررت الهيئة عدة بنود يقوم عليها وضع أسئلة اختبارات القدرات الخاصة بالقبول بالكليات المختلفة في أنحاء المملكة، بحيث تعكس قدرة الطالب على فهم المواد والمناهج الدراسية، كما تقيس قدراته العلمية والنظرية وفهمه واستنباطه للمعادلات الرياضية والكيميائية، كما تقدم تفسيرات ودلائل لطريقة التفكير والتحليل والمنطق وفهم النصوص المقروءة.

شاهد أيضاً  فتح باب التسجيل والتقديم في اختبار القدرات العامة للالتحاق بالجامعة من هيئة تقويم التعليم والتدريب

ومن المقرر أن يشتمل اختبارات القدرات الخاصة بالقبول بالكليات على جزئيين، جزء لفظي وآخر كمى يختص بالمعادلات الرياضية ليتيح للمسئولين في الكلية تقرير قبول الطالب من عدمه وتقرر كل كلية النسب المطلوبة.