التخطي إلى المحتوى

يعد الإفصاح عن الراتب الكلي للأسرة من أهم شروط الحصول على دعم حساب المواطن، ولكن هل يتم الإفصاح أيضاً عن البدلات، كان ذلك إحدى التساؤلات التي وردت إلى البرنامج، والذي أكد أنه يجب الإفصاح عن الراتب بالكامل شاملا للبدلات والعلاوات، وكذلك راتب التقاعد أو التأميني، حيث أنه لا يتم النظر إلى القروض والالتزامات المادية الأخرى.

كيفية تعديل الراتب الخاص بالمستفيدين

بعد إعلان برنامج حساب المواطن عن ضرورة الإفصاح عن الراتب الكلي للأسرة بما في ذلك البدلات والعلاوات، يرغب العديد من المستفيدين تعديل الراتب الخاص بهم، لذا نقدم لهم خطوات التعديل بالتفصيل.

  • تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي للمستفيد في حساب المواطن.
  • الضغط على أيقونة تفاصيل الطلب، ومنها نختار اختيار الإفصاح عن الدخل.
  • من يسار الصفحة نختار الإجراءات، ومنها تعديل الدخل.
  • بعد تعديل الراتب كما نريد نقوم بالضغط على حفظ.
شاهد أيضاً  تأثير تسجيل الزوجة في أبشر على دعم الزوج من حساب المواطن وطريقة معرفة قيمة الاستحقاق

تفاصيل الدخل المطلوب الإفصاح عنها

أوضح حساب المواطن عبر تويتر أن الدخل الذي يجب الإفصاح عنه هو جميع المبالغ النقدية التي يكتسبها المستفيدين سواء كان دخل ثابت أي الذي يحصل عليه بشكل منتظم ( الراتب الشهري)، أو الدخل الذي يحصل عليه الفرد بشكل غير منتظم كالعائد من الإيجارات، أو الأعمال الحرة، وأكد حساب المواطن على ضرورة الإفصاح عن جميع مصادر الدخل للفرد لمعرفة متوسط الدخل الشهري له مع مراعاة المصداقية في ذلك، حيث يتم مقارنة هذه البيانات مع الجهات المختصة.

شاهد أيضاً  حساب المواطن... موعد صرف الدفعة 35 وآخر موعد لتسجيل المنتفعين الجدد

وأضاف حساب المواطن أن أنواع الدخل هي: راتب وظيفي سواء في القطاع الحكومي، أو الخاص، أو العسكري، ففي هذه الحالة يتطلب إدخال كافة البيانات الخاصة بالراتب ( معاش التقاعد، أو الأنشطة التجارية، دعم ساند، أو الأعمال الحرة).