التخطي إلى المحتوى

أعلنت السلطات تعديل المادة السابعة من نظام ساند بشأن الاموال المسددة للتأمين ضد التعطل عن العمل، تعرف معنا على أهم تلك المستجدات وآلية العمل في نظام ساند.

تعديلات قانون ساند

ساند نظام قائم ويتم العمل به في السعودية ضمن خطط الوزارة لكفالة المتعطلين عن العمل، ويقضي النظام بحماية العاملين المشتركين في هذا النظام ضد الفصل أو فقد الوظيفة، وكان مجلس الشوري في السعودية انعقد وناقش تعديلات من ضمنها قانون المادة السابعة من قوانين نظام ساند.

وقد صرح عضو اللجنة المالية عبد الرحمن الراشد أن التعديلات تخص الاشتراكات التي يقوم المشترك وصاحب العمل بسدادها للنظام، وكانت القوانين القديمة تنص على ضرورة سداد المشترك نسبة ١% إلى النظام وكذلك يسدد صاحب العمل نفس النسبة.

القانون المعدل لنظام ساند

وقد طلبت الجهات المعنية ضرورة تغيير القانون بسبب تكدس الأموال في الصندوق وجاءت الموافقة على التعديلات التي تقضي بتقدير الجهات المعنية لنسبة الاشتراكات المسددة وإعطائها الحرية في تقديرها حسب الحاجة شريطة ألا يزيد إجمالي الاشتراك المسدد من العامل وصاحب المنشأة عن ٢% وألا يقل عن 5, % .

يقوم نظام ساند على تعويض الفاقدين لوظائفهم حتى إيجاد وظيفة أخرى مناسبة، كما يساعدهم في الحصول على دورات تدريبية لتعزيز قدراتهم ومؤهلاتهم، ويساعدهم أيضًا في الحصول على وظائف، شريطة ألا يكون الموظف قد تعمد ترك الوظيفة طواعية وبرغبته أو لم يجدد العقد الخاص به عن عمد.