التخطي إلى المحتوى

نتابع معكم عبر موقعنا خطة العام الدراسي الجديد 1442 في المملكة للجامعات وكيفية تحديث البيانات عبر نظام نور، حيث أطلقت وزارة التعليم في السعودية بعض القرارات الهامة التي من شأنها طمأنة المواطنين على أبنائهم من الطلاب، مع بدء العام الدراسي الجديد، وكثرة التساؤلات بشأن حسم الدراسة في السعودية في داخل المدارس والجامعات بالتعليم عن بُعد لفترة مؤقتة.

خطة العام الدراسي الجديد 1442

أشارت وزارة التعليم السعودية أن السبب وراء إتخاذ المسؤولين قرار التعليم عن بُعد هو محاربة الدول المجاورة التي أتاحت فتح المدارس والجامعات لتلقي التعليم عن بُعد، الذي نتج عنه وباء كورونا وأدى إلى تعرض الكثير من الأفراد إلى العدوى وإرتفاع الإصابات.

منصة مدرستي الإلكترونية

وبناء على تحويل العملية التعليمية إلى إلكترونية تم إطلاق منصة مدرستي الإلكترونية ووجهت الوزارة الجهود لكافة المستفيدين من منصة مدرستي لتحديث بياناتهم بالمنصة سواء الطلاب أو أولياء الأمور أو المعلمين وقادة المدارس بالمملكة وأيضًا المشرفين التربويين، وأشادت بهم ضرورة تحديث رقم الجوال في منصة مدرستي عبر نظام نور.

شاهد أيضاً  تسجيل دخول منصة مدرستي الإلكترونية 1442 نظام نور التعليمي

خطة الدراسة عبر منصة مدرستي

سوف تعتمد المملكة على منصة مدرستي خلال فترة التعليم عن بُعد في السعودية وإتاحة كافة أدوات التواصل لمساعدة كافة الأفراد، حيث سيتم وضع جدول دراسي زمني للطلاب والطالبات ليكون اليوم الدراسي متكاملًا مثل النظام في الحضور إلى المدارس، وسوف يتم تسجيل الحضور اليوم للطلاب عبر المنصة، وتسجيل حاضر، متأخر، غائب بعذر، غائب بدون عذر، ويحصل الطلاب أيضًا على فترة راحة وفقًا للموعد الذي تحدده كل مدرسة.

شاهد أيضاً  طريقة تسجيل منصة مدرستي 1442 بعد التحديث ومواعيد الفترة المسائية للطلاب

بالإضافة إلى ذلك سوف تتيح الوزارة تقييمًا دوريًا عبر منصة مدرستي مع عقد اختبارات حضورية تحددها كل مدرسة بمفردها، ويتم الإعلان عنها قبل إجراءها بشكل كافي لتشمل أكثر من ألف سؤال.

خطة العام الدراسي في الجامعات

أما الجامعات فقد قررت عدد من الجامعات السعودية أن تكون الاختبارات حضورية مع تنفيذ وتطبيق الضوابط الصحية، وقررت العديد من الجامعات أن تكون الاختبارات النصفية والنهائية حضورية في أي وقت ومنها جامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة أم القرى، وجامعة بيشة، وجامعة القصيم، وغيرهم من الجامعات.