طرق حساب موعد الولادة كي تكونين مستعدة لهذا اليوم

طرق حساب موعد الولادة كي تكونين مستعدة لهذا اليوم
حساب موعد الولادة

حساب موعد الولادة من أهم الأشياء التي تهم كل سيدة حامل لإمكانية تحديد الموعد المحدد للولادة، وأخذ الاحتياطات اللازمة، فالحامل دائمًا ما تحلم بلحظة الولادة لوداع 9 شهور كاملة من التعب والإرهاق، واستقبال المولود الجديد الذي يغير حياتها ويجعلها أجمل، وعادةً ما تفشل المرأة في حساب موعد الولادة إما بسبب نسيانها موعد آخر دورة شهرية، أو بسبب عدم معرفتها بموعد الإخصاب، ونظرًا لأهمية الأمر لدى جميع الحوامل نقدم لكم أفضل طرق حساب موعد الولادة بشكل صحيح دون خطأ.

طرق حساب موعد الولادة كي تكونين مستعدة لهذا اليوم
حساب موعد الولادة

طرق حساب موعد الولادة

يتم اللجوء إلى حاسبة الحمل والولادة لتحديد موعد الولادة الدقيق، حيث أن مدة الحمل الطبيعية هي تسعة شهور و أسبوعين، أي ما يعادل اثنين و أربعين أسبوع تقريبًا، وهذه الطريقة تظهر بالتقريب الموعد المحدد للولادة.

الموجات فوق الصوتية أو السونار يساعد على تحديد عمر أسابيع الجنين في وقت الاختبار، في حالة عدم التأكد من موعد أخر دورة شهرية، أو في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية، فمن خلال السونار يتم قياس طول الجنين من الأعلى إلى الردف، ويتم يتم استخدامها ما بين 7 و 10 أسابيع أو بين 12 و 18 أسبوعا من الحمل.

يمكن تحديد موعد الولادة أيضًا عن طريق سماع نبضات قلب الجنين، باستخدام الدوبلر بدايةً من الأسبوع 9 إلى الأسبوع 12، وباستخدام سماعة الطبيب في الأسبوع 18-20، أو عن طريق قياس ارتفاع حجم البطن عن طريق استخدام شريط قياس لتقييم حجم البطن من عظم العانة إلى أعلى الرحم، لمعرفة عدد أسابيع الحمل.

يتم الحساب أيضًا عن طريق تسجيل أول يوم من آخر دورة شهرية، ثم إضافة إلى هذا الرقم سبعة، والعد إلى الوراء ثلاثة أشهر من أخر دورة شهرية، بعد ذلك إضافة سنه على هذا التاريخ النهائي ليكون هو تاريخ الولادة