الزراعة توضح أسباب ارتفاع أسعار الطماطم حيث وصل سعر كيلو الطماطم 12 جنيه

الزراعة توضح أسباب ارتفاع أسعار الطماطم حيث وصل سعر كيلو الطماطم 12 جنيه




الزراعة توضح أسباب ارتفاع أسعار الطماطم حيث وصل سعر كيلو الطماطم 12 جنيه" في الفترة الأخيرة شهدت الأسواق إرتفاعا واضحا في أسعار الخضروات في مصر، خصوصا الطماطم، وقد قامت الإدارة المركزية للمحاصيل الزراعية في وزراة الزراعة بالكشف من خلال تقرير قامت بإعداده عن السبب الرئيسي وراء هذة الزيادات.

وأوضحت أن السبب الأول وراء إرتفاع أسعار الطماطم هو جشع التجار، والوسطاء الذين يقومون بشراء الخضروات من المزارعين في مصر بسعر رخيص ثم بيعها بسعر عالي للمواطن، وبسبب إرتفاع أسعار الأسمدة الزراعية وإستخدام الصلصة بكثرة مما أدى إلى هذة الزيادة في الفترة الأخيرة.

وأكد رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل الزراعية المهندس محمود عطا في بيان له في جريدة اليوم السابع الإلكترونية، إنه من أهم الأسباب الرئيسية وراء زيادة أسعار الطماطم هو الموسم بين الشتاء والصيف ويعرف بإسم انهاية العروات الزراعية، حيث يقوم الفلاحين بالتوجه إلى الزيادة في زراعة الفاكهة والتقليل من زراعة الطماطم، فضلا عن أن محصول الطماطم من الصعب تخزينه، وهناك سبب أخر لزيادة أسعار الطماطم وهو غياب الرقابة وكثرة الوسطاء في البيع.

وترجع الزيادة في أسعار الطماطم بسبب أن المحصول الذي يتم عرضه في السوق هو من إنتاج الصوب الزراعية، وتكاليف إنتاج زراعة هذة الصوب للطماطم باهظة عن زراعتها بشكل عادي.

وأضاف محمود عطا مؤكدا أنه من ضمن الأسباب وراء الزيادة في أسعار الطماطم بسبب أن الفترة التي يتم جمع المحصول فيها في هذا التوقيت تكون قصيرة، وزيادة أسعار الطماطم مترتب عليه زيادة أسعار الخضروات الأخرى وبسبب التغيرات في المناخ لذلك وصفت الطماطم بالمجنونة لإرتفاع أسعارها وإنخفاضها من حين لأخر.

وبخصوص محصول البامية والملوخية، أعرب محمود عطا أن غالبية منتجاتها فى هذة الفترة تصديرية، مما أثر على نقص الإنتاج وتأخر إنتاجها بسبب تغيرات المناخ، وأكد على أن الإدارة المركزية تقوم بتكثيف لجان مرورية على زراعة الخضروات المختلفة في كافة المحافظات حتى يكون هناك زيادة في الإنتاج وإنخفاض في الأسعار في الفترة القادمة.

إرسال تعليق