التخطي إلى المحتوى

يأتي طرح وزارة الإسكان لعدد من وحدات الإسكات الأجتماعي المتميز في الوقت الذي يبحث فيه المواطن في مصر عن فرص السكن خاصة في ظل أرتفاع الأسعار والغلاء الكبير الذي يشهده سوق العقارات في مصر خلال الفترة الماضية بعد زيادة أسعار الدولار بشكل كبير والذي ترتب عليه زيادة أسعار مواد البناء.

وأعلنت وزارة الأسكان عن موعد حجز وحدات الإسكان الاجتماعي المتميز للشباب، وذلك بعد أيام من أنتهاء الوزارة من إعداد قائمة الشروط الخاصة والتي تنظم عملية حجز الوحدات في المشروع القومي الجديد للوزارة.

مميزات وحدات الإسكان الأجتماعي المتميز للشباب وأماكن تلك الوحدات

أعلن القائمين على مشروع وحدات الإسكان الأجتماعي المتميز للشباب عن كون الوحدات الجديدة لديها مميزات إضافية عن المشروع السابق والذي كان تحت عنوان مشروع الإسكان الاجتماعي العادي ولعل أهم تلك المميزات مايلي :

  • مساحة الوحدة تبدأ من 85 متر مربع
  • توجد الوحدات الجديدة في بعض المدن الجديدة كـ مدينة العبور ومدينة 6 أكتوبر ومدينة الشيخ زايد ومدينة الشروق ومدينة المنيا الجديدة.

موعد فتح باب الحجز في مشروع الإسكان الأجتماعي المتميز للشباب

قررت وزارة الإسكان أن يتم فتح باب الحجز في هذا المشروع “مشروع الإسكان الأجتماعي المتميز للشباب” وذلك بدءًا من الأول من شهر يوليو بحسب تصريحات من مصادر مسئولة داخل الوزارة.

المهندس خالد عباس، مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية قال في تصريحات نقلتها وسائل إعلامية مصرية مطلع هذا الأسبوع بأن الحجز في مشروع الإسكان الأجتماعي المتميز قد قتح أبوابه بالفعل في الأول من شهر يوليو الحالي ومن المقرر أن يستمر على مدار الأسابيع المقبلة.

وكشف مساعد السيد الوزير للشئون الفنية، بأن الحجز سيكون للشريحة الأعلي من أصحاب الدخل الشهري الذي يزيد عن 5000 جنيه شهريًا، وذلك ضمن المرحلة التاسعة من واحدت الإسكان الإجتماعي والتي من المقرر أن تحصل على نسبة 15-20% من أجمالي وحدات الإسكان المطروحة في الآونة الأخيرة من قبل الوزارة.

شقق الإسكان الأجتماعي للمصريين في الخارج

وأفادت المصادر بأن وزارة الإسكان قد قررت تخصيص عدد من تلك الوحدات في المدن الجديدة للمصريين المقيمين في الخارج ومن المقرر أن تصل نسبة تلك الشقق والوحدات  إلي 5-10 % من إجمالى عدد الوحدات.

وقالت مي عبد الحميد، رئيس صندوق التمويل العقاري، بأن الوحدات التي سيتم طرحها في مشروع الإسكان الإجتماعي المتميز سوف تكون من خلال 13 محافظة، على أن يكون دفع مقدم الحجز بالنسبة للمصريين المقيمين بالخارج بالدولار وليس بالعملة المحلية.

وبسؤال مديرة صندوق التمويل العقاري “مي عبد الحميد” عن قيمة الوحدات، فقالت “ليس من المنطقي أن يكون سعر الوحدة في القاهرة الجديدة أو الشيخ زايد هو نفسه سعر الوحدة في محافظة سوهاج أو المنيا، لذلك فإن الوزارة قد قررت أن يكون تقييم سعر كل وحدة على حدة، لضمان تواجد تكافؤ الفرص والعدالة الأجتماعية بين المتقدمين للحجز في مشروع الإسكان الأجتماعي المتميز للشباب”.

شروط الحجز في مشروع الإسكان الإجتماعي المتميز للشباب

  • أن يكون المتقدم يبلغ من العمر على الأقل 21 عام وعلى الأكثر 50 عام
  • أن يكون دخله الشهري لا يقل عن 5000 ألف جنيه شهريًا
  • قيمة مقدم الحجز سيكون في حدود 5% من قيمة الوحدة (9000 جنيه) ويرد المبلغ في حالة عدم تخصيص وحدة للمتقدم
  • الحد الأدنى للقسط الشهري 480 جنيه ويزيادة سنوية تصل إلي 7%
  • مساحة الشقة تبدأ من 85-90 متر مربع
  • سعر الوحدة في الدور الأرضي والدور الاخير ستكون أقل من باقي الوحدات بقيمة 5% على الأكثر.

يمكنكم أيضا معرفة مشروع الإسكان الاجتماعي المتميز، وطرح كراسة الشروط له في بداية يوليه.

الأوراق المطلوبة للتقديم

  1. صورة بطاقة للزوج أو الزوجة بشرط أن تكون سارية
  2. صورة لشهادات ميلاد الأطفال
  3. شهادة تأمين أجتماعي
  4. مفردات مرتب مختومة وموثوقة من جهة العمل
  5. إيصال كهرباء أو مياه أو غاز أو تليفون لمحل السكن الحالي
  6. صورة قيسمة الزواج أو الطلاق أو الوفاة لإثبات الحالة الأجتماعية
  7. بيانات المعاش بالنسبة للأرملة

التعليقات