التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم تنسيق الثانوية الأزهرية 2017 وكذلك الحد الأدني المتوقع للجامعات التابعة للأزهر الشريف في العام الجامعي 2017-2018، ويأتي هذا بعد ساعات من إعلان نتيجة الثانوية الأزهرية للعام الدراسي 2016-2017 من قبل مشيخة الأزهر، وكما نستعرض سويًا المؤشرات المبدائية للمرحلة الاولى في تنسيق كليات جامعة الأزهر بالنسبة للشعبة العملية والشعبة الأدبية.

ويذكر أن الأزهر الشريف قد كشف النقاب عن نتيجة الثانوية الأزهرية لهذا العام بعدما قام الإمام الأكبر شيخ الأزهر “أحمد الطيب” وذلك يوم السبت الماضي الموافق 15 يوليو، وأعلنت المصادر داخل الأزهر بأن بداية تنسيق الكليات في جامعة الأزهر سوف يبدأ بعد ثلاث أيام من ظهور نتيجة الشهادة الثانوية الأزهرية، وقد تقرر أن يتم فتح باب القبول بجامعة الأزهر لمدة أسبوع ثم يتوقف قيد الطلاب إلي حين نهاية أمتحانات الدور الثاني بالنسبة للطلاب الذين رسبوا في الدور الأول وبعدها يتم إعادة فتح باب القبول مرة أخرى ثم يتم الإعلان بشكل نهائي عن نتيجة تنسيق الثانوية الأزهرية.

موعد فتح باب التنسيق الثانوية الأزهرية

قال الدكتور أحمد حسني، نائب رئيس جامعة الأزهر، بأن باب التنسيق سوف يتم فتحه لهذا العام صباح يوم الثلاثاء والموافق 18 يوليو 2017، ومن المتوقع أن يستمر حتي يوم الخميس الموافق 20 يوليو، ومن ثم يعاد فتحه مرة أخري يوم السادس من أغسطس بعد نهاية أمتحانات الدور الثاني.

تنسيق جامعة الأزهر 2017

وكما جرت العادة في جامعة الأزهر يم تقسيم تنسيق الثانوية العامة إلي ثلاث مراحل :

  1. المرحلة الأولى: وهي مخصصة للطلاب الحاصلين على مجموع 85% فيما فوق من شعبتي العملي والأدبي.
  2. المرحلة الثانية: وهي كذلك لطلاب الشعبتين الأدبية والعلمية الحاصلين على مجموع 75% إلي 85%.
  3. المرحلة الثالثة: تضم كلًا من طلاب الدور الثاني وكذلك الحاصلين على نسبة أقل من 75% في نتائج الثانوية الأزهرية

توقعات القبول بجامعات الأزهر

وعن توقعات القبول بكليات جامعة الأزهر وذلك في ضوء مؤشرات النتائج التي ظهرت مطلع هذا الأسبوع وكذلك لمؤشرات الرسوب والنجاح والتي تؤكد أنخفاض نسبة النجاح في العام الحالي عنها في العام الماضي مما يؤدي في النهاية إلي حدوث انخفاض في تنسيق الكليات لهذا العام ، تأتي الحدود الدنيا للكليات على النحو التالي.

  • بالنسبة لكلية الطب “بنين” فإن الحد الأدني سيكون 95.54%
  • الحد الأدنى للقبول بكلية الطب (بنات) 96.60%
  • وعن كلية طب الأسنان (بنين) فإن الحد الأدني المتوقع سيكون 94%
  • وسيكون الحد الأدنى بالنسبة طب أسنان (بنات) 96%
  • وعن كلية الصيدلة (بنين) فمن المتوقع أن يصل الحد الأدني إلي 92%
  • الحد الأدنى للقبول بكلية الصيدلة (بنات) 96.20%
  • ومن المتوقع أن يكون الحد الأدني للقبول بكلية الهندسة (بنين) 89%
  • وعن كلية الهندسة (بنات) فالحد الأدني قد يصل إلى 92.60%.

موعد فتح باب التحويلات بين الكليات

حتي الآن لم يعلن شيخ الأزهر “أحمد الطيب” عن الموعد المحدد لذلك، ولكن من المتوقع أن يحدث ذلك بعد نهاية مراحل التنسيق الثلاث في منتصف شهر أغسطس.

التعليقات