التخطي إلى المحتوى

مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك يتساءل عدد كبير من الأشخاص عن موعد شهر رمضان 2022 في تونس، والتي تشتهر بكثير من العادات الرمضانية المميزة التي تميزها عن غيرها من الدول الأخرى، حيث ينتظر جميع المسلمين في كافة بقاع الأرض حلول هذا الشهر المبارك، الذي ترتفع به الروحانيات ويكثر بها الخير والصلاة وقراءة القرآن، مما يجعل البلاد في حالة من السلام التام والمحبة والمودة، تابعونا خلال المقال للتعرف على موعد شهر رمضان داخل تونس هذا العام 2022 م.

موعد شهر رمضان 2022 في تونس 

بناءا على ما توصل إليه علماء الفلك فمن المتوقع بمشيئة الله تعالى، أن يكون يوم السبت الموافق الثاني من أبريل لعام 2022 م، الأول من شهر رمضان المبارك لعام 1443 ه‍ أعاده الله علينا وعليكم باليمن والبركات، وبذلك يصبح آخر يوم من شهر رمضان في الأول من مايو لعام 2022 م، وقد تتغير تلك التواريخ حيث يثبت صحتها أو ينفيها استطلاع الهلال بواسطة دار الإفتاء.

كيفية استطلاع هلال رمضان

عادة ما يتم تحديد أول أيام شهر رمضان من خلال الحسابات الفلكية، والتي يقوم بها عدد من العلماء حيث تكون تلك الحسابات مجرد احتمالات، من المتحمل صحتها ومن المحتمل خطأها، فمن المؤكد أن هلال رمضان يتم استطلاعه من قبل مجموعة من المشايخ الثقاة، وذلك ليلة الثلاثين من شهر شعبان في حال تعثر الرؤية قبل ذلك.

إذا حل اليوم الثلاثون ولم يظهر الهلال بشكل واضح في السماء، بحيث يتم رويته بواسطة العين المجردة بكل وضوح، يتم احتساب شهر شعبان ثلاثين اليوم وبذلك يصبح اليوم التالي غرة الشهر الكريم، وذلك بناءا على ما ورد عن النبي صلى الله عليه في حديث شريف صحيح، قائلا فيه “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما”.

دعاء رؤية هلال رمضان

أمرنا النبي صلوات ربي وسلامه عليه بقول بعض الأدعية عند رؤية الهلال، استقبالا له واحتفاءا بحلول الشهر المبارك والتي من أبرزها ما يلي:

  • اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.