التخطي إلى المحتوى

سيلان اللعاب من الفم ، أحد الأمور التي يعاني منها الكثيرين بالأخص الكبار حيث أنه يظن البعض أنه خطير لكنه في الواقع يرجع إلى عدة أسباب؛ حيث تقوم الأجسام بعمل رد فعل في حالة تواجد مشكلة داخل الجسم تحتاج إلى التعافي وتعد مشكلة سيلان اللعاب وأنت نائم أحد الاشياء المحرجة التي تبحث لها عن حلول، وفي معظم الأوقات تنتج من الفم دون قصد نتيجة وجود ضعف في عضلة معينة داخل الفم مما يؤدي إلى عدم القدرة على التحكم في حركة الفك أثناء النوم، وهو ما يجعل الكثير من اللعاب يخرج من الفم دون تحكم به، ويوجد في جسم الإنسان بشكل عام ستة غدد منتشرة داخل الفم فوق وأسفل الفك.

وفي معظم الأوقات تكون عملية إخراج اللعاب شئ طبيعي يحدث من الجسم نتيجة الأمور التي أوضحنا بالأسفل، لكن في حالة الشعور بعدم إرتياح أو زيادة سيلان اللعاب يمكن التوجه إلى أحد الأطباء المختصين، وللتخلص من رائحة الفم الكريهة بشكل عام يكفي غسل الأسنان بالفرشاة والمعجون فقط.

طرق علاج سيلان اللعاب
سيلان اللعاب من الفم

سيلان اللعاب من الفم في النوم

يوجد العديد من الفوائد التي جعلها الله سبحانه وتعالى تعود بالنفع على الجسد حيث أنها تساعد على البلع أثناء تناول الطعام،بالإضافة إلى وجود إنزيمات تعمل على تحويل المواد النشوية الصعبة إلى سكريات يستفيد منها الجسم ويستطيع تحليلها، كذلك يوجد مضاد للبكتيريا وهي أحد الأنواع التي تعمل في القضاء على البكتيريا الضارة، ويعد سيلان اللعاب في الفم أمر هام حيث يمكن تواجد الطعام بين الأسنان والذي قد يؤدي إلى حدوث تسوس الأسنان، ويجعل الفم من الدخل رطب وغير جاف.

ما هي أسباب سيلان اللعاب

أوضحنا خلال الأسطر نبذة حول فائد سيلان اللعاب والذي يتكون من نحو 99.5% ماء فقط أما عن النصف بالمئة المتبقية فهي تتوزع حول ما ذكرناه، ويعد خروج اللعاب من الفم أمر طبيعي لدى الأطفال حيث يصعب عليهم التحكم في حركات الفك مما يجعل خروجه من فمهم أمر طبيعي، في حين يختلف الأمر لدى الكبار في بعض الأحيان في حالة ظهوره.

متى يصبح سيلان اللعاب خطير

  • في حالة وجود إضطرابات عصبية والذي يؤدي إلى عدم السيطرة على حركات الفك وسيلان الماء لذلك تعتبر إحدى إشارات الإصابة بمرض عصبي.
  • وجود إرتجاع في المرئ هو الأمر الثاني الذي قد يسبب سيلان اللعاب على الوسادة.
  • بالإضافة إلى بعض الأمور التي تكون إشارة مثل نوم الإنسان بصورة خاطئة، مشكلات في أسنان الفم، حاجة الرئة إلى المزيد من الأكسجين.

طرق إيقاف السيلان عند الكبار

  • النوم بوضعية صحيحة حيث يفضل القيام بجعل الجسم يستلقي على الظهر مما يجعل نزول اللعاب أمر صعب.
  • البحث عن تمارين لتقوية عضلات الفك والقيام بها.
  • في حالة زيادة الأمر يرجى التوجه للطبيب المختص.
  • عدم التنفس من الفم بل الأنف فقط.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.