التخطي إلى المحتوى

يعتبر تكافل وكرامة واحد من البرامج الحكومية التي تساعد الأسر المصرية في مختلف المحافظات حيث تقوم الحكومة بتقديم الدعم المادي للمواطنين من خلال منظومة الضمان الاجتماعي، والتي تبحث في شئون وأوراق التقديم للحصول على تكافل وكرامة، وقد أنشأت الوزارة هذه المنحة الدائمة من أجل المساعدة في الحياة المادية للمواطنين الذين يستحقون فقط، وقامت العديد من الصفحات ومواقع التواصل الاجتماعي بإستغلال المواطنين عبر العديد من الصفحات الوهمية والغير حقيقة التي تقدم اخبار عن البرنامج، سواء في هيئة إستمارات إلكترونية أو أنباء متداولة ولعل أحد هذه الأخبار هو وقف تكافل وكرامة عن جميع المستفيدين.

تكافل وكرامة
وقف برنامج تكافل وكرامة

إيقاف تكافل وكرامة (حقيقة الخبر)

تواصل مجلس الوزراء مع الجهاز المسؤول لتوضيح حقيقة إيقاف تكافل وكرامة لجميع الأسر المصرية حيث ذكر في البيان أنه لم يتم وقف الدعم الحكومي، وذلك حسب ما إنتشر عبر السوشيال ميديا بشأن وجود عجز في ميزانية الدولة وأن صرف الدفعة القادمة من شهر أبريل سوف تستمر، ولم يتم الابلاغ عن توقفها.

وقامت رئاسة الوزراء بتوجيه تشديد قوي على الجهات المعنية بصرف دفعات تكافل وكرامة حيث يتم إيداع المبالغ في حساب المواطنين عبر الفيزا، والتي تصرف في مواعيدها الرسمية دون تأخير، وذلك من خلال البريد المصري وماكينات صرف ATM.

وذكرت في البيان أن إجمالي المواطنين الذين يستفيدون من برنامج تكافل وكرامة قد بلغ 3 مليون و800 ألف مواطن تقريباً، بتكلفة شهرية تصل إلى مليار و600 مليون جنية مصري تودع كل شهر وبالنسبة إلى المواطنين الراغبين في توجيه شكوى أو مشكلة تواجههم في الصرف أو التقديم يتم البحث في الانترنت عن موقع تكافل وكرامة.

ويستهدف برنامج تكافل وكرامة الأسر الأشد حاجة فقط والتي تنطبق عليهم شروط معينة، مثل كبار السن والأيتام الذي يندرجون تحت الشروط المطلوبة، بالإضافة إلى الشباب العاطلين والذين لا يمتلكون قطع أراضي أو مبالغ كبيرة في البنوك.