هتخشوا الدراسة هتاخدوا اجازة .. موعد اجازة المولد النبوي الشريف 2022 وكم عدد الإجازات المتبقية لهذا العام

أيام قلائل تفصلنا عن موعد المولد النبوي الشريف في مصر، حيث يريد المثير من المواطنين المصريين معرفة ما إذا كان المولد النبوي إجازة رسمية من عدمه، ويحتفل المصريون بالمولد النبوي في طابع كرنفالي مميز وفريد، حيث تزداد في المحلات والمتاجر حلوى المولد وعرائس المولد حيث يعد هذا الأمر طقسًا هامًا لدى المصريين ويتم الاحتفال بهذا بطريقة شعبية وروحانية.

موعد المولد النبوي الشريف 2022

يحتفل العالم الإسلامي كل عام بالمولد النبوي في شهر ربيع الأول في يوم الثاني عشر منه، والذي سيكون موافقات هذا العام ليوم السبت الموافق 10 أكتوبر 2022  وذلك وفقا للتوقعات الفلكية التي تم الإعلان عنها من قبل، وهنا يجدر بنا أن نشير أن المواطنين والموظفين يحصلون على إجازة رسمية في هذا اليوم مدفوعة الأجر،  ويعتبر إجازة المولد هى الإجازة الرسمية  الأخيرة لهذا العام 2022.

والجدير بالذكر أن موعد اجازة المولد النبوي الشريف يسبقه إجازة 6 أكتوبر التي يوافق يوم الخميس، ويحتفل فيه المصريين بعيد نصر 6 أكتوبر 1973.نصر 6 أكتوبر 1973.

ما هو حكم الاحتفال بالمولد النبوي

قامت دار الإفتاء المصرية بتوضيح حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والعادات التي يتبعها المصريين للتعبير عن الاحتفال بهذا اليوم العظيم، فقد أوضحت أنه من الواجب أحياء تلك الذكرى الشريفة بكافة مظاهر السرور والفرح، والتقرب إلى الله في تلك المناسبة بالأعمال والطاعات والعبادات، 

أما عن الاحتفال بشراء الحلوى التي اعتاد الناس شرائها في المولد النبوي الشريف فرحا بهذا اليوم ومحبة لما كان يحبه الرسول صلى الله عليه وسلم فلا مشكلة في ذلك  فعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يُحِبُّ الحَلْوَاءَ، وَيُحِبُّ العَسَلَ» رواه البخاري وأصحاب السنن وأحمد.

 أن الإمام السيوطي نقل عن إمام القراء الحافظ ابن الجزري من كتابه «عرف التعريف بالمولد الشريف» أنه قال “إنه صح أن أبا لهب يخفف عنه العذاب في النار كل ليلة إثنين لإعتاقه ثويبة عندما بشرته بولادة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فإذا كان أبو لهب الكافر الذي نزل القرآن بذمه جُوزِيَ في النار بفرحه ليلة مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فما حال المسلم الموحد من أمة النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ يُسَرُّ بمولده، ويبذل ما تصل إليه قدرته في محبته؟ لعمري إنما يكون جزاؤه من الله الكريم أن يدخله بفضله جنة النعيم”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *