خد معاشك بدري .. التأمينات تصرح عن شروط الخروج معاش مبكر وما هي الامتيازات التي طرحتها

بعد رحلة عمل طويل استغرقت العديد من سنوات العمر قامت الدولة بتوفير معاش لمواطنيها كي يعينهم على متطلبات وصعاب الحياة، لذلك أصدر رئيس البرلمان السابق قانون المعاش الجديد والذي يتضمن الكثير من المميزات  وقد تهم شريحة كبيرة من المواطنين حيث تعد من الأمور الأكثر أهمية لهم، وبجانب معرفة جميع الضوابط الصحيحة حتي يتم الإحالة إليه لذلك أتاح القانون الجديد رقم 148 الذي مخصص للتأمينات والمعاش المبكر، كما أحق هذا القانون بحصول أي مواطن على المعاش بالكامل حتى إذا لم يتم عامه الستين فلم ينتقص منه شيء، وفي حالة عدم تجاوز عمر الموظف عامه الستين سوف تجد عدة شروط يجب توافرها.

قانون المعاشات المبكر

أقر قانون المعاش الجديد لعام 2019 على مجموعة من الشروط التي يجب توافرها والتي تساعد المواطن في الخروج على المعاش مبكراً والحصول عليه بالكامل  وتتمثل شروط الخروج على المعاش المبكر في الآتي:

  • أولا: توافر مدة الاشتراك للمؤمن عليه في حالات العجز أو الشيخوخة أو حتى الوفاة بأن يكون الحد الأدنى للمعاش لا يقل عن 50% وذلك لآخر دخل للتسوية أو الأجر.
  • ثانيا: نص القانون الجديد بأن يكون 65% من إجمالي الأجر لمستحق المعاش المبكر وفق للمادة 24 لهذا القانون.
  • ثالثا: لا تقل مدة التأمين للموظف عن 240 شهر  من تاريخ التحاقه بالعمل خلال الخمس سنوات وفي حالة عدم مرور الموظف بفترة تقدر  20 عام قد لا يحق له الحصول على المعاش المبكر.
  • رابعا: حدد القانون الجديد فترة العمل حيث تكون 25 عام وبعد مرور تلك الفترة يحق للموظف الحصول في طلب المعاش المبكر.

امتيازات الخروج على المعاش المبكر

  • عند رغبة الموظف الإحالة للمعاش المبكر تلتزم جهة العمل بإثبات تاريخ الطلب وعرضه على الفور للسلطة المختصة بجانب مذكرة تفصيلية عن حالة الموظف من واقع ملف خدمته.
  • في حالة استحقاق الموظف على المعاش المبكر بينما يقل عمره عن سن 60 عام فقد يكون له الحق في صرف العلاوة الخاصة بتوافر شروط استحقاقها.
  • صرف العلاوة الخاصة وصرف الزيادات عند إحالة الموظف للمعاش المبكر  بجانب العلاوات الخاصة لمن يرغب في التقاعد قبل الوصول لعمر 60 وهذا وفق للائحة الخدمة المدنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *