التخطي إلى المحتوى

 أكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن الحكومة السعودية ستتحمل ضريبة القيمة المضافة على الخدمات التعليمية، وذلك للمواطنين المستفيدين من خدمات التعليم الأهلي فقط بعد عملية التحقق من هوية المستخدم، بينما سيتم إصدار فواتير للمقيمين من قبل المنشآت والتي تشمل ضريبة القيمة المضافة، جاء ذلك ردا على أحد المواطنين السعوديين بسؤاله هل توجد ضريبة على أقساط المدرسة للطفل السعودي.

ضريبة القيمة المضافة للخدمات التعليمية 

قامت الهيئة العامة للزكاة برفع قيمة ضريبة القيمة المضافة من 5٪ إلى 15 ٪، والتي شملت التعليم الأهلي وذلك في مطلع شهر يوليو الماضي، وجاء ذلك بأمر ملكي من الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والذي شمل جميع السلع والخدمات التابعة للأسواق أيضاً، وكانت الهيئة قد أعلنت أن هذه النسبة أقل من النسب المطبقة في العديد من الدول الأخرى. 

آلية تحصيل ضريبة القيمة المضافة 

قامت الهيئة العامة للزكاة والدخل باعتماد آلية تحصيل ضريبة القيمة المضافة للمنشآت التعليمية التي تم الاتفاق عليها مع وزارة التعليم، وذلك كالتالي:

تقوم منشآت التعليم الأهلي المسجلة في نظام ضريبة القيمة المضافة بإصدار فواتير ضريبة القيمة المضافة للمواطنين السعوديين بدون ضريبة القيمة المضافة بعد التأكد من هويتهم. 

بالنسبة للخدمات التعليمية المقدمة لغير السعوديين ينبغي على المنشأة التعليمية إصدار فاتورة ضريبة القيمة المضافة بقيمة 15٪ طبقا للائحة ضريبة القيمة المضافة. 

يجب على منشآت التعليم الأهلي عند تقديم الإقرار الضريبي إلكترونياً إدراج المعاملات الخاصة بغير السعوديين والخاضعة لنسبة 15٪ تحت بند المبيعات المحلية الخاضعة للنسبة الأساسية. 

 

شاهد أيضاً  طريقة التحقق من الرقم الضريبي للمؤسسات 1442 وما هي السلع المعفاه من ضريبة القيمة المضافة