التخطي إلى المحتوى
تعرف على فوائد العسل الأبيض كما لم تعرفه من قبل

يعد “العسل الأبيض” مادة غذائية مهمة لجسم الإنسان وصحته، فهى تلك المادة الحلوة التي يخرجها النحل من بطونها، والعسل الأبيض هو “لعاب النحل”، وتختلف ألوان العسل، و أنواعه،  كما نعلم أن عسل النحل يتم تصنيعه بعد إمتصاص رحيق الأزهار، فيقوم النحل بعملية الهضم،وتحويل الرحيق إلى ذلك المخزون السكري، يُعتبر عسل النحل مضاداً حيوياً طبيعياُ، و ضرورياً لجسم الإنسان، وإمتلاكه خاصية كتلك تجعل منه مقوي عام لجهاز المناعة، والذي يحمي الإنسان من الميكروبات، و البكتريا التي تهاجم جسمه، قد يعتقد البعض بأن للعسل تركيبة واحدة، ولكن يختلف تكوينه حسب البيئة،و المناخ، وأيضا المرعي الذي تربى فيه النحل، يحتوي العسل على العديد من “الخمائر”، و”الأحماض الأمينية”، والكثير من “الفيتامينات”و نجد أنه يحتوي أيضاُ على العديد من الزيوت العطرية التي تعطيه طعم و رائحة خاصة، وسوف نتعرف على فوائد العسل كما لم نعرفها من قبل.

 


أنواع العسل

أعتقد البعض أن للعسل لون واحد، و نوع واحد، ولكن تتعدد أنواعه حسب البيئة والأزهار والمناخ الذي يُربى فيه النحل، و سوف نعرض بعضاً منه، فمن أهم أنواعه:.

  • “عسل السدر” يُعتبر عسل السدر من أفضل الأنواع الموجودة في العالم، وسمى بهذا الأسم نسبةً لشجرة السدر، و هو بني اللون، ورائحته قوية، ولا يتأثر بمرور الوقت، بل أن جودته تزيد بمرور الوقت، ومن أكثر الأماكن التي يُستخرج منها عسل السدر هى “اليمن”
  • “عسل الكينيا” سمى بهذا الأسم بسبب شجرة الكينيا التي يم إستخراجه منها، و هو غامق اللون، وله رائحة وطعم مميز.
  • “عسل البرسيم”  سمى بهذا الأسم بسبب زهرة البرسيم، وله زيوت طيارة، ولونه أصفر فاتح.
  • “عسل الشفلح”  عرفه البعض بــــ”عسل القبار”، بسبب نبات القبار البري الذي يستخلص منه النحل الرحيق، ويُعتبر من أفضل الأنواع التي تعالج الضعف الجنسي.
  • “عسل الموالح”  سمي بهذا الأسم بسبب الأشجار التي يتغذى عليها مثل،”البرتقال”،”الليمون”و هو من أهم أنواع العسل الذي يحتوي على مضادات للأكسدة.

فوائد العسل و إستخداماته

للعسل العديد من الفوائد والإستخدامات، و الجدير بالذكر هنا ما قاله “رب العزه” {فيه شفاء للناس} ، والعديد من الكتب السماوية، وقد أُستخدم العسل منذ قديم الأزل، فقد كان يتناوله الإنسان في طعامه،و يستخدمه في عمليات التحنيط،و علاج بعض الأمراض، والتجميل، وكان يُستخدم في علاج الصلع، الحروق، الجروح، و سنعرض هنا لك عزيزي القارئ فوائده و إستخداماته:

  1. عند تناوله علي الريق يُحسن من عملية الهضم، و يعالج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، كالإسهال، قرحات المعدة.
  2. عند تناوله على الريق يحمي المعدة من ما يُسمى “الإرتجاع المريئي”، حيث يقوم بتغليف جدار المعدة، فيحميها من الألتهابات.
  3. علاج السعال لدى الأطفال، فهو مضاد حيوي طبيعي، يُقيهم من نزلات البرد.
  4. مهم جداً  “لمرضى السكري”، حيثُ يقوم بعلاج بعض القرح التي يسببها مرض السكر، فهو يساعد على تخفيف آلامها، وسرعة إلتئامها.
  5. يحتوي الجسم على ما يسمى بالدهون الثلاثية، والتي تسبب أمراض القلب، والتصلب الشراييني، وأيضا السكري، ولكن عند إستخدام العسل، فهو يعمل على تخفيض تلك الدهون الثلاثية.
  6. يحتوي على مضادات للأكسدة، مما يجعله علاج فعال للحماية من أمراض السرطان، و القلب.

ومن أهم إستخدامات العسل ،للبشرة هى:

فوائد العسل للبشرة
  • ترطيب البشرة، والتخلص من التجاعيد، و الخطوط الرفيعة، و الهالات.
  • ينظف المسام، لإحتوائه على العديد من الخصائص المضادة للبكتريا، و الفطريات.
  • يُقشر الجلد، يعالج حب الشباب، وخصوصاً، البشرة الدهنية.
  • يجعل البشرة متوهجة، ومشرقة، ويعالج الجلد التالف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *