الأن إنشاء الحدائق الذاتية يسهم في تمكين المجتمعات بخلق 2000 فرصة عمل

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

محمد أبو الغنم

عمان- في مسعى لإنشاء أكبر حديقة عامة في قلب عمان على إمتداد منطقة خط سكة حديد الحجاز، بمساحة إجمالية تقدر بـ 780 ألف متر مربع، لتخدم 200 ألف مواطن من سكان المنطقة،أطلقت شركة حنا سلامة للتصميم، مشروع ” الرؤية المستقبلية”.
ومن المقرر أن تضيف هذه الحديقة بعدا جماليا للمنطقة بزيادة الرقعة الخضراء، إلى جانب قدرتها على توليد الأموال لتغطية تكاليف الأشغال وتمكين المجتمعات المجاورة بإيجاد فرص عمل مستقبلية تسهم في تحسين مستويات المعيشة للسكان المقيمين في هذه المنطقة.
وتأتي فكرة إنشاء هذه الحديقة من قبل شركة حنا سلامة للتصميم، ضمن مفهوم ” المناطق الحيوية” الذي أطلقته الشركة بهدف إنشاء حدائق عامة مجانا في العديد من مناطق المملكة قادرة على تمويل ذاتها إلى جانب توفير فرص عمل لسكان هذه المناطق.
وعرض المهندس المعماري حنا سلامة، في لقاء عقد في مركز هيا الثقافي، وضم مسؤولين من القطاعين العام والخاص إلى جانب عدد من المهتمين، تفاصيل المشروع، وأهميته لسكان المنطقة والمناطق المحيطة، وطرق وآليات تنفيذه.
وأوضح سلامة الذي صُنف من ضمن أفضل 45 مهندساً معمارياً مؤثراً في منطقة الشرق الأوسط، أنّ فكرة إنشاء حدائق عامة مجاناً وتكون ذاتية التمويل تولّدت لديه نظراً لافتقار العاصمة عمّان منها لحدائق ومتنزهات تكون متنفساً عاماً لأهالي المنطقة ، مبيناً أن المهندس المعماري عمّار خماش، لفت إلى الفرصة المميزة الموجودة في خط سكة حديد الحجاز لتنفيذ هذا المشروع، خاصة وأن ملكية الأرض تعود إلى وزارة الأوقاف والمقدسات الإسلامية ما يسهل من عملية التنفيذ.
وحول آليات التنفيذ، بين المهندس سلامة، أن مشروع الحديقة يتضمن زراعة نحو 5000 شجرة من ( الصنوبر أو الخروب)، وذلك بالتعاون مع وزارة الزراعة والسكان المحليين، إضافة إلى إنشاء رصيف على طول خط سكة الحديد وتخصيص أماكن للتنزه العائلي، ومناطق لعب محمية للأطفال.
وفيما يتعلق بالقطار التقليدي المتواجد على سكة الحديد، لفت المهندس سلامة إلى إمكانية الاستغناء عن هذا القطار واستبداله بالقطارات الخفيفة أو الترام “قطار يعمل على مسارات القطارات الكهربائية” يمتد من الرصيفة وحتى المطار، إلى جانب مروره بمركز النقل الجديد المقرر إنشاؤه من قبل أمانة عمان في عين غزال ما يسهم في ربط عمان مع الزرقاء.
وعن طرق تمكين الحديقة للمجتمعات المحلية، ذكر المهندس سلامة أن الحديقة العامة التي ستكون ذاتية التمويل دون الحصول على مساعدات خارجية، سيتم تحويلها لمنطقة حيوية قادرة على توليد مصادر دخل وخلق نحو 2000 فرصة عمل للسكان المحليين والمجتمعات المجاورة، سواء من خلال استخدام مبانٍ غير دائمة، مثل مقصورات القطار القديمة، وتأجيرها لشركات كبيرة مثل بنوك، شركات الاتصالات، أو كافيهات ومطاعم.
وحول كيفية خلق هذه الحديقة لمصادر دخل لسكان المنطقة، أوضح المهندس سلامة، إمكانية إقامة مشاريع خاصة بهم مثل “دكاكين” أو أكشاك صغيرة مقابل مبلغ تأجير رمزي يدفع للحديقة، إلى جانب إمكانية تأجير أجزاء من أراضي الحديقة لزراعتها من قبل أهالي المنطقة، ما يسهم في خلق “سوق خط الحجاز” لعرض وبيع منتجات المزارعين للسكان المحليين و للزوار من الأحياء المجاورة.
وحول طرق التوصيل من وإلى الحديقة، لفت المهندس سلامة أن خط الحجاز يتقاطع مع عدة شوارع ( مداخل الحديقة) توضع فيها إما مواقف للباصات أو محطات تحميل وتنزيل خاصة بتطبيق أوبر – الشريك الرسمي لإطلاق فكرة حديقة خط سكة الحديد. وهذا يأتي من ضمن أولويات أوبر المستمرة و التي تهدف إلى إنشاء شراكات تساهم في تطوير ودعم المدن والمجتمعات التي تعمل بها.
ولم يُغفل المهندس سلامة، إيجاد عامل تعليمي لسكان المنطقة من خلال إقامة مكتبة عامة أو مركز تعليم إلكتروني قد يتبع منصة إدراك – مبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية- على سبيل المثال ما يتيح للناس القدرة على الوصول للمحتوى التعليمي عبر الإنترنت مجاناً، إلى جانب تخصيص أماكن للنشاطات الثقافية مثل الموسيقى أو الفنون الشعبية والأنشطة الرياضية.
وقال المدير العام لشركة أوبر في الأردن حمدي طباع،: “نحن نولي أهمية كبيرة لمجال التنقل في المدن، لاسيما فيما يتعلق بالتعاون مع الشركاء المحليين بشكل يساهم في إحداث تغيير إيجابي على المجتمعات المحيطة بنا، وهذا ما يدفعنا للبحث عن أفراد وشركاء يشاركوننا الأهداف والرؤية لنتعاون معاً. معربا” عن امله في أن تصبح الرؤية العميقة لحنّا سلامة واقعاً ملموساً، وان يحدث مشروع حديقة خط سكة الحديد فرقًا من جهة مساهمته في جعل عمّان مدينة أكثر خضرة وتوفيره المساحات العامة الضرورية للمجتمع المجاور”.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الأن إنشاء الحدائق الذاتية يسهم في تمكين المجتمعات بخلق 2000 فرصة عمل كما تَجْدَرُ الأشاراة بأن الخبر الأصلي قد تم نشرة ومتواجد على [الغد السعيد وقد قام فريق التحرير في الصبح بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر من مصدره الاساسي.

0 تعليق